أخبار سوريا

جاموس: المجتمع الدولي يعاني من تقاعس في تنفيذ القرارات الدولية


نظمت هيئة التفاوض السورية ندوة حوارية متعددة الجلسات في العاصمة الألمانية برلين، بهدف دعم تشكيل لوبيات في عواصم صنع القرار، بالإضافة إلى وضع استراتيجية موحدة للسوريين لمواجهة التحديات الدولية.

وشارك في الندوة المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك وعدد كبير من ممثلي الجالية السورية ومنظمات المجتمع المدني، حيث تمت مناقشة مسار الحل السياسي في سوريا وتعزيز تشاركية الجاليات السورية حول العالم.

وقال رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس،” إن “المجتمع الدولي يعاني من تقاعس في تنفيذ القرارات الدولية”.

وأوضح أن الهيئة تسعى لتشكيل لوبي من أجل الضغط على الأمم المتحدة ونظام الأسد وحلفائه لتنفيذ هذه القرارات.

وبيّن جاموس أن الجلسات كانت صريحة وشاملة، واستعرضت آخر التطورات السياسية بعد زيارة الهيئة إلى الأمم المتحدة والجمعية العامة، حيث تمت مناقشة العملية السياسية وتشكيل لجان لمتابعة الملفات المهمة.

وأكد أن ملف اللاجئين هو من أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها مع الخارجية الألمانية، وكذلك في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

وأشار إلى أن أكثر من مليون ونصف مليون سوري يعانون من قيود مشددة تفرضها سلطات نظام الأسد عليهم، بما في ذلك منعهم من دخول البلاد أو إيقافهم على الحدود وفرض غرامات مالية عليهم، معرباً عن قلقه على حياة السوريين في لبنان.

وطالب المجتمع الدولي والدول العربية لتقديم الدعم والمساعدات بشكل عاجل للسوريين الذين يعانون من ظروف قاسية سواء في لبنان أو في الشمال السوري، إضافة إلى تقديم حماية دولية للاجئين العائدين من لبنان.

ولفت جاموس إلى أن الهيئة تخطط لعقد ندوات ولقاءات أخرى مع الجاليات السورية حول العالم في المستقبل، سواء في باريس، أو واشنطن، أو بروكسل، أو داخل سوريا أيضاً، وذلك في سياق استمرار المسار التشاوري مع جميع السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى