أخبار سوريا

أردوغان: احتلال إسرائيل لدمشق سيمزق سوريا بالكامل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “احتلال إسرائيل لدمشق سيمزق خريطة سوريا بالكامل”، مضيفاً أن إسرائيل أعلنت بوضوح أنها ستحتل دمشق بعد لبنان وهذا يعني وصول الجنود الإسرائيليين إلى حدود تركيا.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين خلال عودته من ألبانيا أمس السبت، حيث انتقد أردوغان التهديدات الإسرائيلية تجاه لبنان وسوريا، معتبراً أن “احتلال دمشق سيمثل تهديداً إقليمياً خطيراً”.

وأكد أردوغان أن تركيا ستدافع عن السلام العاجل والدائم في سوريا، مشيرًا إلى أن من واجب الإنسانية أن تعارض إضافة المزيد من المعاناة إلى سوريا.

وأوضح أنه منذ اندلاع الثورة السورية، حافظت تركيا على احترام وحدة أراضي سوريا واستخدمت السبل الدبلوماسية لحماية سيادتها”، مشدداً على أن “الدبلوماسية الفعالة يمكنها منع التصعيد”.

ودعا أردوغان إلى التضامن الدولي لمواجهة إسرائيل، معتبراً أنها “أكبر تهديد ملموس للسلام الإقليمي والعالمي”، مؤكداً استعداده لدعم جهود تحقيق السلام العاجل والدائم في سوريا.

وذكر من جانب أخر أنه، “منذ بداية الحرب في سوريا، نتابع عن كثب كل خطوة قد تتخذها روسيا”، مشيراً إلى أن هناك تعاون ثلاثي بين روسيا إيران وسوريا”، ويجب أن تتخذ تدابير أكثر فعالية لمواجهة هذا الوضع.

وأشار إلى أن قوات التحالف التي تضم الولايات المتحدة، بريطانيا وألمانيا، تدعم قوات سوريا الديمقراطية ، معتبراً أن هذا الدعم “يمثل أكبر تهديد لوحدة أراضي سوريا”.

وسبق أن حذر أردوغان مطلع الشهر الحالي، إسرائيل من أن عواقب هجومها البري على لبنان، لن تكون مشابهة لعمليات الاحتلال التي قامت بها سابقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى