أخبار سوريا

وزير الخارجية التركي: ترامب أكد لأردوغان أن قوات بلاده تريد الانسحاب من شمال سوريا

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن الرئيس الأمريكي أبلغ أردوغان، قبل نحو أسبوع أنه يرغب بسحب قوات بلاده من سوريا، لافتاً إلى أن تصريحات ترامب لأردوغان، مفاجئة بحد ذاتها بهذا التوقيت، “لأننا رأينا أن هناك محاولات أمريكية لمنع ذلك”.

وتطرق إلى تشكيل “العمليات المشتركة” الأمريكية التركية، لافتا إلى أن ذلك سبقه مفاوضات على المستوى الفني والعسكري، وتركيا رأت ذلك بالبداية موقفا إيجابيا من الولايات المتحدة.

وأضاف أوغلو، أن الرئيس الأمريكي سبق وأن أبلغ الرئيس التركي أن بلاده ترغب في سحب قواتها من منطقة شرق الفرات، منوهاً أن هذه التصريحات كانت مفاجأة بحد ذاتها لأن أمريكا كانت تسعى لمنع حصول هذا.

وأكد أوغلو، أن بلاده إذا لم تتحرك في منطقة شرق الفرات فإنها ستلاقي مواجهات وعقبات كبيرة في الأيام القادمة، وهذا سيؤدي إلى تنامي التهديد على أمنها القومي.

وأوضح أن بلاده سبق وحذرت الولايات المتحدة بالمماطلة كما حدث في منبج، موضحا أن واشنطن مازالت تدعم الوحدات الكردية، ولم يتم سحبها شرق الفرات، كما لم يتم هدم كمائنهم، ومازال تقديم الدعم العسكري لها مستمراً.

ولفت الوزير التركي فيما جاء في مسار أستانة، إلى أن بلاده وروسيا وإيران تؤمن بالحل السياسي، ويجري الآن التفاوض حول الدستور، وأشار إلى أن الاجتماع المقبل في جنيف نهاية الشهر الجاري، مهم جدا، إلا أنه أعرب عن قلقه من تصرفات النظام السوري الذي “لا يؤمن بالحل السياسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى