أخبار سوريا

أردوغان يعلن عن اتفاقية لحفظ السلام في قره باغ ويعبر عن أمله لوضع حل نهائي في سوريا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية مع روسيا لتأسيس مركز مراقبة وحفظ سلام في إقليم قره باغ.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان: “هذا المركز سيكون ضمن الأراضي الأذربيجانية التي تم تحريرها من الاحتلال الأرميني، وستكون مهمته اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع أي انتهاك لوقف إطلاق النار”.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تبدأ مسيرة سلام في سوريا على غرار ما حدث في قره باغ.

واستطرد قائلا: “لتحقيق ذلك يجب إقصاء نظام الأسد والتنظيمات الإرهابية، وتركيا مستعدة للعمل مع روسيا والقوى الإقليمية الفاعلة من أجل إنشاء سوريا جديدة تلبي تطلعات شعبها بشكل مباشر”.

وأعرب عن ثقته بإمكانية الإقدام على خطوات في سوريا وليبيا، مماثلة لتلك التي تم الإقدام عليها في قره باغ.

وعبر عن تهانيه للرئيس الاذربيجاني إلهام علييف، ولشعب بلاده بالانتصار الذي تحقق في قره باغ.

وأردف: “بموجب الاتفاق سيتم تسليم الأراضي الأذربيجانية والأجزاء غير المحررة من إقليم قره باغ للجيش الأذربيجاني، وكذلك ستنسحب أرمينيا من كلبجرة حتى 15 نوفمبر، ومن آغدام وكازاق حتى 20 الشهر نفسه، ولاتشين في الأول من الشهر القادم”.

وأوضح أيضا أنه سيتم فتح طريق بين أذربيجان وجمهورية نخجوان ذاتية الحكم، وطريق آخر بين أرمينيا وهانكنت.

وتابع قائلا: “بهذا ستكون أذربيجان قد استعادت أراضيها المحتلة فعليا ورسميا بعد 28 عاما، وستكون قره باغ دار أمان”.

وأكد أردوغان أن تركيا ساهمت في إنهاء الاحتلال الأرميني لإقليم قره باغ من خلال الدعم المادي المعنوي الذي قدمته لأشقائها في أذربيجان.

واختتم قائلا: “ليس لدينا تحيز خفي أو صريح أو عداء أو حساب غامض ضد أي شخص، وندعو الجميع للعمل سوية من أجل البدء بمرحلة جديدة تتمثل بالعدل والاحترام والمحبة”.

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى