أخبار سوريا

تركيا: الاتحاد الأوروبي لم يفي بوعوده بما يخص بملف اللاجئين السوريين

اعتبر رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، السياسية الأوروبية تجاه ملف الهجرة غير مقبولة ومتناقضة لحد كبير، وذلك في تصريحات لصحفيين في العاصمة الإسبانية.

وقال “شنطوب”، إن سياسة الاتحاد الأوروبي بما يتعلق بالهجرة والإسلاموفوبيا ومنطقة شرقي المتوسط متناقضة وغير حيادية.

وأضاف: “دول الاتحاد الأوروبي لم تفي بوعودها المقطوعة لنا بما يتعلق باللاجئين السوريين”.

وأشار إلى أن الوعود التي نفذتها دول الاتحاد الأوروبي بما يخص تلك المسألة لا تشكل عشر إجمالي التعهدات التي وعدت بتنفيذها، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأكد “شنطوب”، أن بلاده تستضيف أكبر عدد لاجئين حول العالم غالبيتهم من السوريين، ويأتي تأكيد رئيس البرلمان التركي رداً على تصريحات لمسؤول أوروبي قلل فيها من الدور الذي تلعبه بلاده بما يخص ملف الهجرة وموقفها الداعي للتهدئة في أفغانستان.

ولفت، إلى أن بلاده تستضيف حوالي 4 ملايين لاجئ سوري منذ عقد كامل وتقدم لهم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية.

ودعا “شنطوب” المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي إلى تحمل المسؤولية الأخلاقية والقانونية بما يتعلق بملف الهجرة، ويأتي حديثه خلال زيارة رسمية له إلى العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب على أردوغان على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة: “إن بلاده أنقذت الكرامة الإنسانية في سوريا من خلال استضافتها لملايين اللاجئين وإعادة مئات الآلاف منهم إلى مناطقهم نتيجة العمليات العسكرية ضد الإرهاب”، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي للقضية السورية وعد الانتظار 10 سنوات أخرى.  

ويشار إلى أن تركيا وقعت اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في عام 2016، للحد من تدفق اللاجئين خاصة السوريين إلى أوروبا، مقابل التزام دول الاتحاد بتقديم المساعدات المالية لتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى