أخبار سوريا

الجولة الـ12 من محادثات أستانة حول سوريا بدأت اليوم في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”

قالت وسائل إعلام روسية أن الجولة الـ12 من محادثات أستانة حول سوريا، بدأت اليوم الخميس، في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بعد وصول كافة المشاركين.

وأضافت الوسائل أن اجتماعات ثنائية وثلاثية “مغلقة” عقدتها وفود الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، كما يحضر الجولة وفود نظام الأسد والائتلاف الوطني والجيش السوري الحر.

ويشارك في الجولة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، وممثل الأردن بصفة مراقب، وممثلي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقام الوفدان الروسي والإيراني بعقد اجتماعاً ثنائياً ويترأس الوفد الروسي الممثل الخاص لفلاديمير بوتين، ألكسندر لافرينتيف بينما يترأس الوفد الإيراني الممثل الخاص لوزير الخارجية علي عسكر حاجي والوفد التركي نائب وزير الخارجية سيدات أونال.

وستنتهي الجولة الـ 12 من المحادثات المعروفة باسم “أستانة” نسبة لعاصمة كازاخستان قبل تغيير اسمها، غداً الجمعة، مع اعتماد بيان ختامي للمفاوضات.

وجاء ذلك في وقت تتعرض محافظات إدلب وحماة وحلب لقصف مدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات النظام وروسيا، يسفر عن قتلى وجرحى بين المدنيين، رغم أنها مشمولة بالاتفاق الروسي التركي الذي يتضمن إيقاف القصف على المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى