محليات

“منسقو الاستجابة” يدعو المنظمات لمُساعدة النازحين في مواجهة المنخفض الجوّي في الشمال السوري

قال فريق “منسقو استجابة سوريا” في بيان له اليوم الأربعاء، إن منخفض جوي جديد بدأ في مناطق شمال غربي سوريا، بالتزامن مع انخفاض واضح في درجات الحرارة وازدياد سرعة الرياح في المنطقة، وذلك بعد أقل من أسبوعين من العاصفة المطرية السابقة التي تسببت بأضرار واسعة في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء والتجمعات السكنية.

وطالب الفريق في بيانه، كافة المنظمات والهيئات الإنسانية إلى رفع الجاهزية بشكل كامل والعمل على تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية ومراكز الإيواء الواقعة في شمال غربي سوريا، بالتزامن مع انخفاض شديد في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرار والتي لم تتجاوز بالمطلق 20 % للأضرار السابقة.

ودعا الفريق إلى المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث والبدء بعمليات الاستجابة.

وشدد الفريق، على ضرورة العمل وإصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، حيث من المتوقع زيادة نسبة الأضرار بشكل أكبر ليشمل نسبة كبيرة من المخيمات في المنخفض الحالي.

وناشد الفريق في ختام بيانه، جميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات احتياجات النازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

وفي وقت سابق نشرت “مديرية الأرصاد الجوية” السورية عبر حسابها على “فيس بوك” منشورًا حذرت فيه من سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر في سوريا خلال الأيام القادمة، وتوقعت أن تتجاوز سرعة الرياح 100 كم بالساعة، في المناطق الغربية والجنوبية والوسطى، اعتباراً من ظهر يوم الأربعاء وحتى صباح يوم الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى