تقارير

القطاع الصحي شمالي سوريا يتجهز لبدء أولى حملات لقاح فيروس كورونا covid 19

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، “أكجيمال ماجتيموفا”، إن سوريا بمختلف مناطق السيطرة فيها ستتلقى أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا عبر برنامج “كوفاكس” العالمي.

وأشارت “ماجتيموفا”، أن الشحنة الأولى المكونة من مليون جرعة من لقاحات “أسترازينيكا” ستصل مختلف المناطق السورية كجزء من خطة لمنظمة الصحة العالمية.

مدير المكتب الإعلامي في مديرية صحة إدلب عماد زهران يقول لفرش:” إنه من المقرر أن تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا covid 19  في شهر نيسان/ أبريل المقبل”.

وستشمل الشحنة الأولى مناطق من شمالي غربي سوريا المشمولة بمحافظة إدلب ومدن وبلدات ريفي حلب الشمالي والشرقي.

الدكتور حسام قره محمد المسؤول عن ملف كورونا في الشمال السوري يقول لفرش:” إن الدفعة الأولى من لقاحات الفيروس مكونة من 120 ألف جرعة مخصصة ل 60 ألف مستفيد من أصل 800 ألف جرعة”.

ويضيف قره محمد، بأن “المرحلة الأولى ستشمل العاملين في القطاع الصحي وأصحاب الأمراض المزمنة، ومن بعدها سيبدأ تطعيم المواطنين باللقاح مجانا”.

وعن الإجراءات التي ستتبعها مديرية صحة إدلب قبل وصول لقاح “أسترازينيكا”، يقول قره محمد:” بأن المديرية ستعمل على تجهيز كوادر طبية مختصة وتدريبها على كيفية إعطاء اللقاح والتعامل مع الآثار الجانبية الناتجة عن اللقاح وتوزيعهم على مراكز صحية ثابتة، على أن تضم كل نقطة ثابتة ثلاثة أو أربعة ممرضين”.

وأوضح قره محمد، بأن المديرية قامت بعدة إجراءات ساهمت في التخفيف والحد من توسع رقعة انتشار فيروس كورونا، ومنها القيام بحملات جوالة في المدن والبلدات ومخيمات النازحين بهدف توعية المواطنين عن خطر الفيروس والطرق الصحيحة للوقاية منه عن طريق توزيع بروشورات وملصقات في الأماكن العامة وإجراء جلسات توعية، مشيرا أن “الوضع الصحي في الشمال السوري بما يخص فيروس كورونا لا يدعو للخوف ولا تزال الأمور تحت السيطرة”.

وعملت مديرية الصحة خلال الفترة السابقة على افتتاح واستحداث عدة مستشفيات ومراكز خاصة لعزل وحجر المصابين بفيروس كورونا موزعة على الشكل التالي، ثلاثة مستشفيات في مركز مدينة إدلب واثنتين واحدة في مدينة كفر تخاريم وأخرى في مدينة جسر الشغور، إضافة إلى تطبيق إجراءات الوقاية العامة في المراكز الصحية والمستشفيات للحد من ارتفاع معدل الإصابات، حيث اعتبرت مدينة إدلب من أكبر بؤر تفشي الفيروس في الشمال السوري.

ويبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا 21251 إصابة حتى تاريخ الثامن عشر من شهر آذار الحالي، 19215 حالة تماثلت للشفاء و637 حالة توفيت، بحسب مركز الترصد الوبائي التابع لوحدة تنسيق الدعم.

وتهدف الحملة الأولى من لقاح فيروس كورونا التي قد تبدأ نهاية نيسان أو مطلع أيار المقبلان إلى تطعيم 20 بالمئة من السكان ما يشكل تقريبا 5 ملايين نسمة حتى نهاية العام في مختلف المناطق السورية بغض النظر عن قوى السيطرة المتصارعة.

يذكر أن أول إصابة بفيروس كورونا في الشمال السوري سجلت في محافظة إدلب بتاريخ التاسع من شهر تموز/ يوليو المنصرم.

إعداد حمزة العبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى