تقارير

الدفاع المدني السوري يطلق مشروعاً لتبحيص 50 مخيماً شمال غربي سوريا

أطلق الدفاع المدني السوري مشروعاً لتبحيص 50 مخيماً في شمال غربي سوريا، تعرضت لأضرار، بسبب العواصف المطرية التي ضربت المنطقة، خلال فصل الشتاء الحالي.

وقال المتطوع في الدفاع المدني، حميد قطيني، لـ فرش: “سيتم العمل بهذا المشرع بناءً على تقييم الأضرار في المخيمات، والتي تعرضت للفيضانات والسيول وحالة الطرقات السيئة خلال فصل الشتاء الحالي، وتم اعتماد القائمة النهائية لها التي يتم العمل بها من قبل الدفاع المدني”.

وأوضح قطيني، أن المشروع “انطلق بداية شهر آذار الحالي، ويشمل على إنشاء 413 نقطة صرف مطرية، وفرش ورص 163 ألف متر مربع من الحصى، ورش مادة MC0 بمساحة 7730 متر مربع على طرقات المخيمات”.

وأضاف، أن المشروع “تضمن إجراء الأعمال المدنية المختلفة من حفر وتسوية ورصّ لأرضية التأسيس للطرقات المستهدفة، ومن ثم أعمال توريد الحصى وفرشها ورصها إضافة إلى تنفيذ مصارف مطرية”.

ويشمل المشروع مخيمات منطقة الحنبوشية ومخيم الحمدان والحياة ونازحي الزلزال ومناطق تابعة إدلب، بالإضافة لمخيم نور كفتين ومجمع أهل الكرم ومخيم الراعي في ريف حلب، ومخيم كل بيت في ريف إدلب الشمالي، ومخيمات أطمة وعفرين وجرابلس واعزاز والباب، بحسب القطيني.

وكان الدفاع المدني قد وثَّق في تقريرٍ سابقٍ له، تضرّر أكثر من 36 خيمةً للنازحين في منطقة إدلب، جراء العواصف المطرية التي ضربت المنطقة هذا الشتاء.

ووثق الدفاع المدني تضرر مخيمات “المغسلة” في رام حمدان، وتجمع مخيمات “الهجرة” على أطراف بلدة حربنوش شمالي إدلب، إضافةً إلى مخيمين عشوائيين في مدينة صوران، وعلى طريق صوران ـ التقلي بريف حلب الشمالي.

كما ألحقت الهطولات المطرية أضراراً بعدّة طرقات، منها بوابو عفرين بناحية شران، وأرض الجمعيات وشفق في قرية عرب ويران، ومخيم مزرعة الشويحة في ريف حلب، ومخيم نور الهدى بالقرب من دير حسان شمالي إدلب، بحسب الدفاع المدني.

واستجابت فرق الدفاع المدني للأضرار وعملت على سحب المياه المتجمعة من مخيمات عدة، وفتحت قنوات لتصريف المياه المتجمعة في المخيمات والطرقات، كما نظفت عبارة النهر في قرية البل بالقرب من صوران شمالي حلب لمنع فيضان المياه.

يشار إلى أنه تم اختيار توقيت المشروع خلال شهري آذار ونيسان كونهما الأنسب لعملية التبحيص، حيث تكون المنطقة ما بين الرطبة والجافة، مما يقلل من نواتج الأعمال من الغبار وتأثيره على المدنيين.

وتعرضت مناطق شمال غربي سوريا لعدة عواصف جوية مترافقة بهطولات مطرية غزيرة، أدت الأمطار والسيول إلى أضرار مادية كبيرة في المناطق والمخيمات، وارتفاع منسوب مياه نهر العاصي، وفيضان مجاري المياه، بالتوازي مع انخفاض درجات الحرارة، حيث تضرر أكثر من 113 مخيماً، وتضررت في هذه المخيمات أكثر من 272 خيمة بشكل كلي، و1512 خيمة بشكل جزئي، كما تضررت طرقات مئات المخيمات بسبب السيول وتحولت إلى برك من الوحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى